منتدى اسامة الثقافي
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.
منتدى اسامة الثقافي
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.
منتدى اسامة الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اسامة الثقافي


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالكل يتفاعل

 

 التربية و الذكاءات المتعددة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
akrambg

akrambg


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 33
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/05/2011

بطاقة الشخصية
oussama:
التربية و الذكاءات المتعددة Left_bar_bleue1/1التربية و الذكاءات المتعددة Empty_bar_bleue  (1/1)

التربية و الذكاءات المتعددة Empty
مُساهمةموضوع: التربية و الذكاءات المتعددة   التربية و الذكاءات المتعددة Icon_minitimeالثلاثاء 12 يوليو 2011, 03:10

تأسست نظرية الذكاءات المتعددة (MI) من خلال البحوث و الدراسات التي أفضت إلى نقد المفهوم التقليدي للذكاء الذي يعتمد على اختبار الذكاء أو المعامل العقلي (QI)، الذي وضع في بداية القرن 20 (1905) من قبل̋ بينة ̏ A.Binet و زميله سيمون تيودور لقياس التخلف الدراسي للتلاميذ بطلب من الحكومة الفرنسية آنئذ، إذ أن هذا الاختبار لمعامل الذكاء لا يقيس في الحقيقة سوى بعض القدرات لدى المتعلمين، فهو يركز فقط على دراسة المقدرة اللغوية و المقدرة المنطقية ــ الرياضية، و من أظهر مقدرة جيدة في هذين الجانبين فإنه يتسم بالذكاء و بالتالي يستوعب المواد الدراسية و يمكنه ولوج المدارس العليا و الجامعات؛ و لكن السؤال عن إمكانية نجاحه في الحياة بعد التخرج، فهي مسألة لا يستطيع التنبؤ بها، ثم هل النجاح في الحياة يقتضي فقط الإلمام الواسع باللغة و الرياضيات و المنطق؟ و في هذا الإطار، وجهت بعض الانتقادات لطريقة المعامل العقلي (QI) المجسدة في اختبار̋ بينيه ̏ و الاختبارات الأخرى المنبثقة عنه، و يمكن إجمال بعضها في: إن الإجابات المختصرة التي يقدمها الشخص المفحوص عن طريق هذا الاختبار لا تكفي للحكم على ذكائه، و إن المعامل العقلي مهما نجح في التنبؤ عن استعدادات التلميذ في استيعاب المواد الدراسية، فهي غير قادرة على تقديم تصور متكامل عن مختلف استعداداته العقلية و تحديد ذكائه الحقيقي.
و عليه فإن نظرية الذكاءات المتعددة تنطلق من مبدإ أشبه ما يكون بمسلمة لديها، و هو أن كل الأطفال البشريين العاديين يولدون و لديهم كفاءات ذهنية متعددة منها ما هو ضعيف و منها ما هو قوي. و من شأن التربية الفعالة أن تنمي ما لدى المتعلم من قدرات ضعيفة و تعمل في نفس الوقت على زيادة و تنمية ما هو قوي لديه. و إن نظرية الذكاءات المتعددة بعيدة عن ربط الكفاءات الذهنية بالوراثة الميكانيكية التي تسلب كل إرادة للتربية و للوسط الذي يعيش فيه الفرد و ينمو. و إنها نظرية تأخذ بنتائج الأبحاث في مجال علم الحياة، التي ما فتئت تبرز كل يوم المرونة الكبيرة التي يتميز بها الكائن البشري و خاصة في طفولته.
و يختلف مفهوم الذكاء عند جاردنير H.Gardner (الذي اشتهر بنظرية الذكاءات المتعددة) عن المفهوم التقليدي له، فهو يعطيه معنى عاما: حيث إن الذكاء لديه هو القدرة على إيجاد منتوج لائق أو مفيد أو إنه عبارة عن توفير خدمة قيمة للثقافة التي يعيش فيها الفرد. كما يعتبر الذكاء مجموعة من المهارات التي تمكن الفرد من حل المشكلات التي تصادفه في الحياة. و بهذا التعريف، يبتعد جاردنير بالذكاء عن المجال التجريدي و المفاهيمي ليجعله طريقة فنية في العمل و السلوك اليومي.
و قد حدد جاردنير الذكاءات في ثمانية ( و تبقى القائمة مفتوحة):
1- الذكاء اللغوي:
يتضمن الذكاء اللغوي السهولة في إنتاج اللغة و الإحساس بالفرق بين الكلمات و ترتيبها و إيقاعها. و المتعلمون المتفوقون في هذا الذكاء يحبون القراءة و الكتابة و رواية القصص (الانتاجات اللغوية)، كما أن لديهم قدرة كبيرة على تذكر الأسماء و الأماكن و التواريخ و الأشياء القليلة الأهمية.
2- الذكاء المنطقي ــ الرياضي:
و له علاقة بالقدرة على التفكير باستعمال الاستنتاج و الاستنباط و كذا القدرة على تعرف الرسوم البيانية و العلاقات التجريدية و التصرف فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fati
مشرفة متميزة
مشرفة متميزة



الدول : المغرب
الجنس : انثى
الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 70
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 01/07/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه eleve

بطاقة الشخصية
oussama:
التربية و الذكاءات المتعددة Left_bar_bleue1/1التربية و الذكاءات المتعددة Empty_bar_bleue  (1/1)

التربية و الذكاءات المتعددة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية و الذكاءات المتعددة   التربية و الذكاءات المتعددة Icon_minitimeالثلاثاء 12 يوليو 2011, 03:19

merci akram pour ces informations
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fatima Ezzahrae
وسام الحضور
وسام الحضور
Fatima Ezzahrae


الدول : المغرب
الجنس : انثى
الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 624
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
العمر : 27
الموقع الموقع : Maroc/Salé
العمل/الترفيه Etudiante

التربية و الذكاءات المتعددة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية و الذكاءات المتعددة   التربية و الذكاءات المتعددة Icon_minitimeالثلاثاء 12 يونيو 2012, 02:27

التربية و الذكاءات المتعددة Images?q=tbn:ANd9GcSSuQe1No0wkB89-HoUkZ3H_3zQZ3Zz9qO0F7Lld4hzaMAMmyL9UYA04-oK
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية و الذكاءات المتعددة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذة مبسطة عن درس التربية البدنية
»  دروس الإرث+تمارين وحلول+امتحانات جهوية وحلولهاّ+دروس التربية الإسلامية+دروس الأنشطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسامة الثقافي  :: علوم و ثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: