التقويم في بيداغوجيا الادماج.
الأسس و المبادئ:
طور "روجرز" أعمال "دوكيتل" و أجراها مكتب (BIEF) لتحسين الأنظمة التربوية بتحقيق 3 أهداف :
ما ينبغي التحكم فيه في نهاية الموسم .
إعطاء معنى للتعلمات باستثمار المكتسبات .
الإشهاد على المكتسبات و استثمارها في الحياة .
المفاهيم الأساسية :
الكفاية : تعبئة موارد مندمجة بغاية حل وضعية-مشكلة تنتمي إلى فئة من الوضعيات "روجيرز" .
الموارد: نوعان:
-داخلية : المعارف و المهارات و المواقف داخل المدرسة .
-خارجية : مادية ، اجتماعية و إجرائية (خارج قدرات الشخص) ، فالأولى (صور ، بيانات، برانم ، أدوات هندسية ،معجم ...) ،والثانية (اجتماعات ،شخص مورد...) ، و الثالثة (خوارزميات ، قواعد التطبيق ...).
الوضعية الإدماجية : انعكاس للكفاية ، ومميزاتها عن الوضعية الديداكتيكية ، فهذه تنمية و تطوير التعليمات المجزاة ، بينما الإدماجية وضعية مشكلة مركبة،وتتميز ب:
المتعلم يعبئ موارده .
تعبئة مندمجة لموارد .
مرتبطة بالحياة و دالة.
قابلة للتقويم.
منتمية الى نفس فئة الوضعيات.
فئة الوضعيات و الوضعيات المتكافئة :لكل كفاية فئة من الوضعيات "الإدماج"لممارسة الكفاية ، ولها درجة من التركيب وهي مكافئة ، فتمكن المتعلم مرهون بحل أي وضعية ، علما بان الوضعية لتقويم اكتسابه للكفاية، وهي جديدة .
وخصائص تشكيل فئة الوضعيات :
تحيل كلها على نفسها.
لها نفس درجة التركيب .
تعبئ موارد لنفس المجال.
نقدم في الأسبوع 1 وضعيات مركبة (تعلم الإدماج ) ، و في الاسبوع2 وضعيات مكافئة لتقويم كفايته ( التقويم ) .
التقويم: استخراج قيمة شيء ما ،وحسب "دوكيتل" :
جمع معلومات تتسم بالملائمة و المصداقية و الثبات .
فحص درجة التطابق بين هذه المعلومات و بين معايير لأهداف محددة .
لاتخاذ قرار .
وظائف التقويم : ثلاثة :
توجيه التعلم (بداية السنة ) .
تعديل التعلم ( طيلة السنة ).
الإشهاد ( نهاية السنة ).
وهي نفسها في الأدبيات التربوية بالإضافة إلى الإجمالي ، و في الإدماج : معياري ، تكويني ...، و يمكن ان يكون التقويم في نفس الوقت إجماليا ، اشهاديا و معياريا أو تكوينيا ، مندمجا و ممعيرا أي تحديد النمط ، و هنا ميز "روجرز" بين 3 أنماط :
جمع إجمالي للمعلومات : أي الأسئلة المطابقة للأهداف ( تقويم الموارد ) .
الجمع الإدماجي للمعلومات : بكفاية مثلا ، و المطلوب حل مهمة مركبة ( تقويم الكفايات ) .
الجمع الوصفي للمعلومات : أي تشخيص فارقي ، و المطلوب التحقق من أهداف لتوضيح الصعوبات ( تقويم دقيق للموارد ) .
انظر جدول أنماط تجميع المعلومات و وظائف التقويم ( ص:13) .
بيداغوجيا الإدماج و أثرها في التقويم :
تنظم المكتسبات على مرحلتين :
تعلم الموارد مجزاة .
تعلم الإدماج بعد 6 أسابيع .
كما أن التقويمين منفصلان : تقويم الموارد ، تقويم الكفايات .
إذن فتقويم المكتسبات يتم بأشكال مختلفة وفي أوقات متباينة .
انظر خطاطة (ص:14)
اختبار التقويم :
تقويم الموارد:باختبارات انطلاقا من أهداف أي الموارد المرتبطة بالكفاية .
تقويم الكفايات: اختبار حول وضعية إدماجية مركبة ، و الاختبارات وضعيات تنتمي لنفس فئة من الوضعيات .
المعايير و المؤشرات:
مفهوم المعيار : صفة أو ميزة ترتبط بالانجاز ، و حسب "روجرز" فهي :
الملاءمة : تطابق المنتوج مع التعليمة و الإسناد .
الاستخدام السليم للأدوات ( الموارد ) .
الانسجام : اختيار الأدوات و استعمالها بمنطق و تناسق .
ملحوظة: في المغرب : الملاءمة و الاستعمال السليم لأدوات المادة في : 1و2 و3 و4 ، باستثناء العربية في الرابع التي تعتمد المعايير الثلاث مثل السنة 5 و 6 .
و المعيار يتغير حسب المواد و التخصصات، أما معايير الإتقان فننتقيها من الأهداف المنشودة و القيم.
مفهوم المؤشر: لقياس المعيار بدقة ، فهو يسهل الملاحظة ، و تكون قيمه ايجابية أو سلبية ، و هو نوعان :
كيفي : تحديد ملامح و مواصفات معيار ما ، و هو يساعد على المعالجة .
كمي : لتدقيق عتبة التحكم بالأرقام ، وهو لا يساعد على المعالجة .
تصحيح الانجازات :
مفهوم شبكة التصحيح : أداة لتقويم و تصحيح الانجازات لضمان الموضوعية ، و تتم :
كيفيا : وضوح الخط ، غياب الأخطاء ...
كميا : تحديد عتبات التحكم مثلا : استخراج كل المعلومات (3ن) ، 3/2 منها ( 2ن ) و هكذا ...
و غالبا ما نزاوج كميا و كيفيا .
استخدام المعايير في التصحيح: لمعرفة قوة و ضعف الانجاز ، ففي التوجيهي أو التكويني نقدر درجة التحكم في كل معيار ، أما في الإشهادي فنقدر الانجاز بنقطة استجابة للطلب الاجتماعي .
في المغرب قاعدتان لاستخدام المعايير :
3/2 : المتعلم متحكم كحد أدنى ، أما الأقصى فالنجاح في كل الفرص ، وهنا لا نشترط الكمال في الانجاز ، و الخطأ ليس فشلا .
4/3 : الحد الأدنى و الأقصى بإضافة الربع ، هذه القاعدة تتمم الأولى ، أي تحقيق فرصتين من أصل 3 كحد أدنى و الممثلة ل4/3 ، إذن 12/6 هي : 50% ( 4/3 × 3/2= 12/6 ) ، و هنا نؤسس للتقويم الاشهادي بالقاعدتين حيث :
تخصيص 4/3 للحد الأدنى و الربع للإتقان .
4/3 توازي 3/2 .
تصحيح الانجازات : لتوحيد معاييره نعتمد شبكات التصحيح .
استعمال شبكة التصحيح : أداة لتقدير درجة تحقق معيار من خلال مؤشرات ، و بيداغوجيا تساعد على التصحيح لتحقيق هدفين :
الاول: ضمان الموضوعية .
الثاني:تقديم دعم للمدرسين .
انظر شبكة التنقيط في بيداغوجيا الادماج ( ص :20 ) .
مفهوم المعالجة :
هي تاهيل التعلمات و تصويبها ، و تعتمد على التشخيص بناءا على النتائج ، و هنا يتم تصور عدة بيداغوجية لتقديم حلول للثغرات ، كما يمكن الاستناد إلى بيداغوجيا فارقيه :
جماعيا : وجود ثغرات لدى الأغلبية .
في اطار مجموعات : البعض لديه صعوبات مشتركة .
فرديا : الصعوبات الملاحظة .
و يمكن الجمع بين عدة صيغ للمعالجة مع مدة زمنية لكل صيغة، و في سياق التقويم التكويني، فالمهم معرفة الأخطاء من خلال المعايير غير المتحكم فيها و من خلال الموارد غير المتحكم فيها لتشخيص يكون منطلقا لبناء إستراتيجية فعالة للمعالجة.
اتمنى لكم الاستفادة.